التعلم واسس الاستذكار الجيد

التعلم واسس الاستذكار الجيد


ااولا معنى التعلم/:" تغير شبه دائم فى الاداء يحدث استجابة لمثير او موقف ويكون نتيجة للخبرة والممارسة"

  

ثانياشروط التعلم:"النضج   الممارسة   الدافعيه"


  1. لتتم عملية التعلم لابد من توافر مجموعة من الشروطمثل النضج العقلىوالعضوى والدوافع والممارسة
    وقد حاول علماء النفس قديما تفسيرحدوث التعلم باستخدام الحيوان بدلا من الانسان فى التجارب الخاصة بالتعلم بهدف وصول الى قوانين ومبادىء تحكم عملية التعلم ولكن هذه القوانين لم تفى الى حد كبير فى تفسير كيفية حدوث التعلم عند الانسان.

ثالثاطرق الاستذكار الجيد:

1-الانتباه
2-زيادة الرغبة فى الاستذكار
3-المشاركة النشطه
4-استخدام طرق القراءة الجيدة

  1. رابعا:مستويات المعالجة

  2. اولا المستوى السطحى للمعالجة:
    يقصد به حفظ المعلومات والبيانات كما هى دون اعمال العقل فيها حيث يقوم الطالب بحفظ المعلومات دون فهمها بغرض الاجابة عليها فى الامتحان فقط 
    ثانيا المستوى العميق:
    يقصد به فهم المعلومات ثم حفظها فهذا المستوى يعتمد على الفهم والتفكيروالتجريب
    مثال :طالبان عرض عليهما معلومة تقول ان السكر يذوب فى الماء والرمل لا يذوب فى الماء
    الطالب(1)تلقى المعلومة كما هى وحفظها كما قيلت
    الطالب(2)ناقش المعلومة وقام بتجربتهاوتـأكد من صحة المعلومة ثم حفظها
    الطالب الاول يستخدم المستوى السطحى فى معالجة المعلومات اما الطالب الثانى يستخدم المستوى العميق فى معالجة المعلومات

طرق التعليم:يشمل طرق التعليم التى تتخذ اسلوب الشرح والتفسير وتقدم المحتوى الذى يجب تعليمه للمتعلم فى شكل نهائى وبذلك لاتشتمل مهمة التعليم على اى جهد او اكتشاف يقوم به المتعلم فهو يتطلب من المتعلم فقط استقبال المادة الجديدة

الاتجاه التسلطى

  1. يشمل طرق التعليم التى تتخذ اسلوب الشرح والتوضيح وتقدم المحتوى الذى يجب تعلمه فى شكل نهائى وبذلك لا تشتمل على اى جهد او اكتشاف يقوم به المتعلم فهو يتطلب من المتعلم استقبال الماده الجديده

الاتجاه الكشفى:

  1. ويشمل طرق التعليم القائم على الدور الايجابى للمتعلم فى عملية التعليم حيث لا يقتصر دوره على الاستقبال الماده فقط بل عليه اكتشاف المحتوى الذى تعلمه

اسس الاستذكار الفعال:

الانتباهيلعب دورا هاما فى تحسين طرق الاستذكار ومعظم الشكاوى تنحصر فى عدم قدرة الطالب على التركيز والانتباه

زيادة الرغبة فى الاستذكار:

  1. يرتبط هذا الاساس بمبدأ الدافعية الذى اشرنا اليه ويمكن للطالب ان يحقق ذلك من خلال:
    -التفكير فى الاهداف التى يسعى اليها من دراسته للمادة
    -التنافس مع الذات كأن يحدد الطالب لنفسه مستوى يسعى الى تجاوزه
    -تخصيص وقت محدد للانتهاء من استذكار الماده والحرص على تنفيذ ذلك

المشاركة النشطة: تكون للاستذكار فاعلية قصوى اذا كنت نشطا ايجابيا وهذا تأكيد لمبدأالدور الايجابى للمتعلم

استخدام طرق القراءة الجيدة:

  1. استعراض المادة استعراضا عاما قبل الدراسة التفصيلية
    الربط بين المعلومات الجديدة والمعلومات التى سبق دراستها
    البحث عن المبادىء العامة التى تنظم التفاصيل والجزيئات
    استخدام العادات الجيدة للقراءة من خلال الايقاع الصحيح لحركات العين على الكلمات المطبوعة

التقوييييييييييييييييم:

  1. س:عرف التعلم؟
    س:اذكر شروط التعلم؟
    س:قارن بين المستوى السطحى للمعالجة والمستوى العميق؟
    س:ايهما تفضل المستوى السطحى للمعالجة ام المستوى العميق؟




هناك 3 تعليقات:

  1. مدونتى التعلم واسس الاستذكار

    ردحذف
  2. صح ام خطا مع التعليل
    يكون الاستذكار فعال اذا كان المتعلم مستقبلا للمعلومات

    ردحذف
  3. يرتبط الاستذكار بمبدا الدافعيه صح ام خطا مع التعليل

    ردحذف